افضل الاماكن السياحية في الاقصر لاستكشاف معالم مصر الاثرية

مدينة الأقصر أحد اهم المناطق السياحية في مصر وتتميز عن مُدن مصر الأخرى بأنها تضم الكثير من الآثار والمقابر الفرعونية العريقة لأشهر ملوك مصر ويبلغ عدد الأثار التي تضمها مدينة الأقصر نحو ثلثي آثار العالم وتأتي محاطة بنهر النيل الذي يضيف لها إطلالة مميزة وهذا ما جعلها من أهم المُدن لدى الفراعنة قديمًا ولهذا قررنا أن نتحدث في هذا المقال عن افضل الاماكن السياحية في الاقصر والتي ستساعدك في استكشاف الحضارة الفرعونية القديمة.

كما أن مدينة الأقصر كان يُطلق عليها قديمًا اسم طيبة وتتميز بمناخها المعتدل في فصلي الصيف والشتاء وتتميز بسقوط الأمطار في فصلي الخريف والربيع وكانت الأقصر عاصمة مصر في الدولة القديمة وتشتهر الأقصر بالعديد من الأماكن الترفيهية هناك وستتعرف على أهم هذه الأماكن في هذا المقال.

تعرف على أفضل أماكن السياحة في الأقصر

1- معبد الكرنك

معبد الكرنك

يُعد معبد الكرنك من أهم الاماكن السياحية في الاقصر ويرتاده السكان من جميع أنحاء العالم لمشاهدة الآثار العريقة والضخمة التي يحتويها المعبد فهو من أهم الأيقونات المتواجدة في مدينة الأقصر تحديدًا في ناحية الشرق وهو من أقدم وأضخم دور العبادة التي عرفها التاريخ.

معبد الكرنك عبارة عن مجمع للعديد من المعابد التي يصل عددها إلى 11 معبد وقد مر على هذه المعابد منذ نشأتها ما يزيد عن 4500 عام ولذلك فقد صنفت أنها من أقدم دور العبادة عبر التاريخ وهذا ما يجعلها أحد أهم الاماكن السياحية في الاقصر، وقد بُنيت في فترة زمنية كبيرة تُقدر بـ 2000 عام على مساحة كبيرة بمساحة 46 فدان.

كما أن هذه المعابد تأتي خاصة بالإله آمون رع وزوجته موت مع ابنهما الذي يُعرف باسم خونسو والمعبد يضم 134 عمود من أضخم الأعمدة التراثية عبر التاريخ، ولابد أن تعرف أن كل ملك جديد يعمل على إضافة معالم جديدة إلى معبد الكرنك وهذا في معتقداتهم أنه للخلود وللتقرب للآلهة ولكي يحصل الملك الجديد على شهرة من قِبل أفراد الشعب.

وعلاوة على ذلك فمن أهم المعابد الداخلية في معبد الكرنك هو معبد آمون رع الكبير والذي يتواجد في الناحية الشرقية على شكل محراب حيث تم إنشاءه للعمل على حفظ التماثيل الخاصة بالإله آمون كما كانوا يعتقدون قديمًا ويُعرف هذا المعبد باسم قدس الأقداس وهذا بسبب الظلام الذي كان يغمره من جميع الاتجاهات وكان هناك فناء يملؤه الضوء الخاص بالنهار فقط.

بالإضافة إلى أن المعبد يحتوي على ساحة كبيرة داخلها منصة مرتفعة ستجدها في وسط الساحة كانت تستخدم قديمًا كمرسى للسفن وهذا وفقًا لما أقره لنا علماء الأثار، وهذا لأن نهر النيل كان يمر في هذا المكان قديمًا، وتأتي المباني المتواجدة داخل المعبد على شكل حرف T مائل نوعًا ما، كما قام الملك سيتي الأول بإقامة مسلتين على هذه الساحة ستجد أحد هذين المسلتين ما زال متواجد حتى وقتنا هذا.

أما طريق الكبش المتواجد في الأقصر فهو عبارة عن تماثيل تأتي على جسم أسد ورأس إنسان وتحت الذقن الخاصة بهذا الشكل تمثال خاص بكل ملك وهذه التماثيل تمت إقامتها على يد الملك رمسيس الثاني.

المبنى الثاني هو معبد آمون ويأتي معبد آمون بتصميم فرعوني مميز وهو عبارة عن فناء واسع يحتوي على جانبيه أعمدة تأتي على شكل نبات البردى وقديمًا كان هذا الفناء يتوسطه جوسق طهارقة وإذا لم تكن تعرف هذا المصطلح فهو عبارة عن عشرة أعمدة قام الملك طهارقة بإقامتها ويرجع زمانها إلى الأسرة الخامسة والعشرين وستلاحظ تواجد أحد الأعمدة في الفناء إلى وقتنا هذا وهذا يدل على عراقة الآثار الفرعونية القديمة التي ما زالت متواجدة مع مرور كل هذه السنوات وتغييرات المناخ الكثيرة ولم تتأثر بها.

2- معبد الأقصر

معبد الأقصر

يُعد معبد الأقصر أحد أفضل الاماكن السياحية في الاقصر وهو من أضخم وأكبر المعابد المتواجدة بالعالم ويأتي بإطلالة رائعة على نهر النيل ويأتي المعبد في منتصف مدينة الأقصر التي كانت يُطلق عليها قديمًا اسم طيبة، وتم بناء هذا المعبد على يد أمنحتوب الثالث وكان ذلك في العام الرابع عشر قبل الميلاد، وتم إضافة العديد من معالم الاقصر السياحية التراثية الأخرى في وقت لاحق على يد الملك رمسيس الثاني.

فقد قام الملك رمسيس الثاني بإضافة البليون وهو المدخل الأول له لذلك أصبح المعبد يحتوي على برجين ومدخل وسترى أمام كل برج تمثال يأتيان على شكل رمسيس وبجوارهم تماثيل واقفة يبلغ عددهم نحو أربعة تماثيل ليصبح أهم مزار سياحي بالاقصر.

كما أن معبد الاقصر الحالي هو أهم مزار سياحي بالاقصر وقبل بناءه كان هناك معبد قديم ويرجع إلى عصر الملكة حتشبسوت وكان هذا المعبد يحتوي على ثلاثة مقاصير، كل واحد منهم مخصص لشخص ما فالأول خاص بتمثال الإله آمون والثاني تمثال يعود إلى الإله موت والتمثال الثالث يرجع إلى الإله خونسو، أما المدخل الثاني للمعبد فقام الملك توت عنخ آمون بوضع تمثالين أحدهما له والآخر لزوجته.

أما هذا المعبد فتم إطلاق عليه اسم ابيت رسيت وهذا المصطلح معناه الحرم الجنوبي ويأتي على مقربة من معبد الكرنك فالمسافة بينهما لا تتجاوز الـ 3 كيلومترات من ناحية الجنوب، وكان معبد الأقصر يُعد المكان الرئيسي الخاص بالاحتفالات الدينية الهامة وفي هذا الاحتفال كان يتم نقل التماثيل الخاصة بأمون وموت وخونسو في موكب مهيب لنقلهم إلى معبد الأقصر وهذا لكي يقوموا بزيارة آمون إم أوبت وتم إطلاق اسم عيد الأوبت على هذا الاحتفال الديني الشهير.

معبد الأقصر لم يتم تشيده على يد ملك واحد كما يزعم البعض ولكن على يد عدد من الملوك في فترات زمنية متفاوته، ومع نهاية القرن الثالث الميلادي قام الرومان ببناء ثكنة عسكرية بالعديد من النقوش الخاصة بحضارتهم وترجع هذه النقوش إلى الإمبراطور دقلديانوس وبالرغم من أن هذه النقوش اختفت بدرجة كبيرة إلا أن علماء الآثار يعملون بأقصى جهد لكي يتم إعادتها لطبيعتها للحفاظ على هذه الآثار العريقة الخاصة بالحضارة الرومانية وهذا ما جعله أحد افضل الاماكن في الاقصر.

اقرأ ايضًا: تعرف على افضل الاماكن السياحية في القاهرة الكبرى

3- معبد الدير البحري

معبد الدير البحرى

يٌعد معبد الدير البحري أحد أهم الاماكن السياحية في الاقصر ويمتاز بموقعه المتميز وهو من أهم معالم مصر السياحية وهذا المعبد تم بناؤه في عهد الملكة حتشبسوت حيث أمرت ببنائه ليتخذوه مكانًا مُقدسًا لإقامة الشعائر الدينية ويضم المعبد العديد من المقابر الخاصة بالفراعنة وهو من أهم المعابد الجنائزية المتواجدة في مصر.

معبد الدير البحري يأتي بإطلالة رائعة على الجبال الشاهقة ويأتي وادي الملوك خلف المعبد وهو من أهم الاماكن السياحية في الاقصر حيث تم العثور على الكثير من المقابر الفرعونية القديمة، والتي جاءت منحوتة من الصخور مع الحفاظ على النقوش المميزة عليها، ويتميز المعبد باحتوائه على ثلاث معابد داخلية المعبد الأول هو معبد منتوحتب الثاني.

ويأتي هذا المعبد مع العديد من المقابر الأخرى وهذا يرجع إلى أن الملك منتوحتب الثانى أمر ببناء العديد من المقابر بجواره لكي يتم دفن زوجته والمقربين من الملك وقيادات الجيش هناك، أما المعبد الثاني فهو المعبد الخاص بالملكة حتشبسوت وهو أحد أفضل الاماكن السياحية في الاقصر والذي يتجه إليه السياح من كافة أنحاء العالم لرؤية تصميماته المعمارية الرائعة.

المعبد الثالث والأخير هو معبد تحتمس الثالث وهو من أشهر المعالم السياحية فى الاقصر وتم بناءه من قبل تحتمس الثالث بعد خلاف دار مع الملكة حتشبسوت كما تم بناء دير عند ظهور المسيحية في مصر وتم استخدامه للتعبد به وتمت إزالة هذا الدير في القرن التاسع عشر لكي يتم التنقيب عن باقي الآثار المتواجدة داخل المكان، ويأتي هذا المعبد ببناء معماري أعلى الهضبة وهذا ما يختلف عن باقي المعابد المتواجدة هناك وهذه المعابد الثلاثة تضم العديد من الآثار العريقة التي ترجع إلى الحضارة الفرعونية.

4- وادي الملكات

وادي الملكات

يقع وادي الملكات ضمن أفضل الاماكن السياحية في الاقصر ويمتاز بجوه المميز والأثار العديدة التي يضمها، فيحتوي الوادي على عدد كبير من المقابر يصل إلى 91 مقبرة فرعونية يتشابه مع وادي الملوك والفرق بينهم أن وادي الملكات يختص بدفن الملكات والأميرات وأبناء الفراعنة ووصيفاتها والنبيلات اللاتي ينتمون إلى الأسرات الثلاثة (الثامنة والتاسعة عشر والعشرين) ويتميز بتصميمه ونقوشه الرائعة التي لن تجدها في أي مكان آخر وهذا ما يجعل السكان يذهبون إليه.

يأتي وادي الملكات ضمن أهم معالم الاقصر السياحية ويأتي بالقرب من نهر النيل بالتحديد في الضفة الغربية من مدينة الأقصر ويرجع اختيار هذا المكان إلى ما كان يعتقده الفراعنة من قبل أن هذا المكان يرجع إلى أسطورة المغارة ،والتي تعمل على جعل الموتى شباب عند رجوعهم من العالم الآخر وهذا الموقع يأتي بالقرب من مغارة حتحور ووادي الملوك.

تأتي مغارة حتحور في أهم الاماكن السياحية في الاقصر بالتحديد عند مدخل الوادي حيث يَضم العديد من الأودية الداخلية التي تضم ما يقارب من 19 مقبرة، وهذه الوديان مثل وادي دولمن ووادي حبل ووادي الأمير أحمس، ومن أهم المقابر المتواجدة في الوادي مقبرة زوجة الملك رمسيس الثاني وهي الملكة نفرتاري وهي أكبر زوجاته وقد أمر الملك بتزيين هذه المقبرة بشكل ملفت للانتباه بسبب أهميتها الكبيرة وتم اكتشاف هذه المقبرة في عام 1904م، وأصبحت من أهم المعالم السياحية فى الاقصر وتمكن السياح من مشاهدتها في أوائل التسعينات ونالت شهرة كبيرة في العالم بسبب الآثار والتصميمات التي كانت متواجدة بها.

كما أن هناك مقبرة الملكة تيتي وتُعد ضمن افضل الاماكن في الاقصر وتضم هذه المقبرة العديد من النقوشات التي ما زالت موجودة إلى وقتنا هذا، وتحتوي هذه المقبرة على غرف داخلية العديد من الأثاث الجنائزي الذي كان يستخدم في التوابيت قديمًا وهناك العديد من المقابر الأخرى مثل مقبرة الأمير حرخبش اف وهو ابن الملك رمسيس الثاني وهذه المقابر من أهم معالم السياحة في الأقصر.

اقرأ ايضًا: تعرف على ارخص شركات الطيران لحجز الرحلات بأقل التكاليف

أفضل أماكن السياحة في الأقصر

  • معبد الكرنك.
  • معبد الأقصر.
  • معبد الدير البحري.
  • وادى الملكات.

حجز الإقامة أفضل أماكن الأقصر

تستطيع حجز أفضل أماكن الإقامة في الأقصر من خلال الروابط التالية وستحصل من خلالها على تخفيضات كبيرة أثناء عملية الحجز.

كود خصم بوكينج

الكوبون بوكينج - Booking خصم 10%

معاينة وشراء المنتج
كود خصم اجودا

الكوبون اجودا - Agoda خصم 10%

معاينة وشراء المنتج
كود خصم ويجو

الكوبون ويجو – Wego خصم 10%

معاينة وشراء المنتج

تحميل تطبيق كوبون خصم

يوفر لك ابلكيشن كوبون خصم العديد من الأكواد الفعالة والحقيقية وتستطيع استخدامها للعديد من المتاجر الإلكترونية عند الشراء عبر الإنترنت للحصول على خصم فعال وفوري والتطبيق متاح لأنظمة تشغيل الاندرويد والأيفون ويمكن تحميله من الروابط التالية:

  • تحميل تطبيق كوبون خصم للأندرويد من هنا.
  • تحميل تطبيق Coupon5sm للأيفون من هنا.

في النهاية قدمنا لكم أهم منطقة سياحية فرعونية عالميًا وأهم المعلومات التي تثير حيرة العديد من الأشخاص، كما يُمكنك معرفة أهم الاماكن السياحية في الاقصر والتي تضم أعرق الآثار المصرية حيث تُعد آحد أقدم الأثار المتواجدة حول العالم وتعود إلى أقوى الحضارات التي أتت على وجه الأرض وهي الحضارة الفرعونية العريقة التي اشتهرت بتصاميمها الرائعة والتي مازالت متواجدة إلى وقتنا هذا.

قد يعجبك ايضا

خصومات اكبر على التطبيق